يتميز الملح اللبناني بجودة عالية وقد ذكره المؤرخ الألماني كارلهاينز برنهردت في كتابه "لبنان القديم" منوهاً بأهمية الملح للفينيقيين الذين كانوا بحاجة إليه لحفظ الطعام ولصناعة الأرجوان، وكيف إستعان به الرومان للمقايضة بدلاً عن المال.

وللإطلاع على صناعة الملح وتاريخه لا بد من زيارة الملاحات في أنفة حيث ترسم دواليب الهواء المزودة بالمضخات ووراءها البحر الأزرق أجمل لوحة. موقع الفن إلتقى حافظ جريج مؤلف كتاب "ملح لبنان" ومالك ملاّحة في أنفة ومناضل من أجل الحفاظ على صناعة الملح وتطويره الذي أطلعنا على تفاصيل عن تاريخ الملح الثقافي والصناعي.


تاريخ الملح

في كتاب "لبنان القديم" للمؤرخ الألماني كارلهاينز برنهردت ذكر المؤلف حاجة الأسطول التجاري الفينيقي لكميات كبيرة من الملح لحفظ الطعام سواء كان مصدره نباتياً او حيوانياً. ويتابع المؤرخ أن ملاّحات عدلون في الجنوب وأنفة كانت تزوّدهم بكميات كبيرة. وتبين أن الصباغ الارجواني يصنّع على ثلاثة مراحل وكل مرحلة بحاجة للملح.


غوزو

الملاحات الإنتاجية موجودة في رأس الناطور في أنفة. وملاحات رأس الملاليح الأثرية هي نسخة طبق الأصل عن ملاحات موجودة في جزيرة صغيرة تدعى غوزو في مالطا من حيث الهندسة في الصخر. وتم في غوزو إستقدام عائلات
للعيش الى جانب الملاحات وجهزوا لها بيوت طبيعية قليلة الإرتفاع ومنسجمة مع الطبيعة وأمنوا لهم الطبابة والتعليم لأولادهم مقابل إستخراج الملح بالطريقة التقليدية القديمة وتعليم الأجيال القادمة تصنيع الملح. ويتمنى حافظ جريج التوصل الى توأمة وتبادل تاريخي وثقافي مع غوزو حيث يتوافد ملايين السياح لزيارة الملاحات.

إحتكار الملح

إحتكر الرومان الملح لأسباب تجارية ظالمة بحق المنتجيناللبنانيين لا سيما أنه كان يوازي المال ويستعمل للمقايضة. وإحتكر أيضاً التجار الكبار الملح اللبناني في فترة الإنتداب الفرنسي إستيرادا وتصنيعا فأصدرت السلطات الفرنسية قراراً بتدمير الملاحات في أنفة والعقيبة وكفرعبيدا والبترون. ورفض الأهالي القرار الجائر وانطلقت الثورات والمظاهرات لا سيما في البترون وأنفة.

عودة الملاحات

بعد الإستقلال سمحت السلطات اللبنانية للملاحين بمزاولة عملهم بالملاحات البسيطة والصغيرة وعمّ الإزدهار وكان الأولاد يساعدون أمهاتهم خلال العطلة الصيفية ويضعون الملح في سلال من القصب. وصل الملح الى المرحلة الذهبية وأطلقوا عليه الذهب الأبيض، وأصبح مالك الملاحة ميسوراً مادياً.


قرار جائر

عام ١٩٩٤ اتُخذ القرار بتوقف الملاحات عن العمل من خلال إلغاء الضريبة لمنعهم من حيازة أي مستند يفيد عن امتلاكهم للملاحات. فتدخلت شركة عقارية وعرضت المال ومارست ضغوطاً على أصحاب الملاحات للتخلي عن مورد رزقهم فوافق البعض ورفض البعض الآخر ومنعت القسم المتبقي من الملاحات من مزاولة عملها.


خصائص الملح

ملح البحر الخام الكامل هو ملح للطعام وقليل الذوبان ومذاقه مرّ. من خلال التكرير يتم التخلص من الملح المرّ والقليل الذوبان. لذا يتم جمع الملح في الأجران بمعدل ٢ او ٣ سم فقط ويترك الباقي في الجرن. اذا كان الهواء غربيا رطبا يولد الملح في قعر الأجران. أول ملح يظهر هو الثقيل يتخلص منه الملاحون بالكنس ويجمعونه في زاوية الأجران ويرمونه خارجاً. بعدها يولد ملح الطعام فيجمعونه بمجارف خاصة.
إذا كان الهواء شرقيا يكون جافا واقل رطوبة، يولد الملح عائما على وجه الماء على شكل أزهار تتألف كل زهرة من خمسة أوراق جميلة جداً. الطبيعة هي التي تصنع الملح الناعم أو Fleur du sel زهرة الملح وهي أنقى وأفضل أنواع الملح على الإطلاق. يعتبر الملح اللبناني الطبيعي من أفضل الأنواع وهو مطلوب في الداخل والخارج ويتم تصديره الى عدة بلدان. لم يعد الملح اللبناني يكفي السوق ما بعد ١٩٧٥ حيث نشطت حركة الإستيراد من سوريا ومن مصر.

تصوير ميلاد أيوب

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

​​​​​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​